منتديات فرسان الظلام



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخامات المعدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RANIA SEKKOUR



عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مُساهمةموضوع: الخامات المعدنية   الخميس مايو 28, 2009 3:06 pm

الفصل الثالث: الخامات المعدنية



أولاً تطور استغلال الثروة المعدنية
أعلى



يعد التعدين واحداً من أقدم الأنشطة التي مارسها الإِنسان، ولذا فإن استخدام المعادن كان على درجة كبيرة من الأهمية في مراحل تطور الحضارة

البشرية، حتى أن ذلك ينعكس على مسميات هذه المراحل مثل: العصر الحجري، وعصر النحاس، وعصر البرونز، وعصر الحديد. وقد تركزت الاستخدامات القديمة للمعادن في صنع الأدوات والأسلحة والأواني وفي إنشاء المباني والقنوات والطرق.

وعلى الرغم من أن الاستخدامات المبكرة للثروة المعدنية كانت واسعة الانتشار نسبياً إلا أن التطور الحقيقي للتعدين قد بدأ مع الثورة الصناعية وازداد أهمية بعد اكتشاف فحم (الكوك) وقوة البخار.



ثانياً أثر البناء الجيولوجي في توزيع المعادن




وتوزيع المعادن على سطح الأرض يرتبط بالبناء الجيولوجي ارتباطاً وثيقاً، إذ أن نوعية الصخور تدل على أنواع المعادن الموجودة فيها. ففي المناطق ذات الصخور الرسوبية يحتمل العثور على المعادن (اللافلزية) كموارد الوقود و(البوتاس) و(الفوسفات) وما شابه ذلك بينما يحتمل العثور على المعادن (الفلزية) كالحديد والذهب والنحاس والرصاص وما شابه ذلك في الصخور النارية والمتحولة. والجدول التالي يوضح أهم المعادن (الفلزية واللافلزية):
(د) أهم الدول الإسلامية المنتجة للحديد الخام:

أهم الدول الإسلامية المنتجة للحديد الخام: كازاخستان، وموريتانيا، والجزائر، وتركيا، ومصر

(هـ) خامات الحديد في المملكة العربية السعودية:

توجد خامات الحديد بنسب مختلفة في غرب المملكة العربية السعودية، بمنطقة الدرع العربي. ومن أهم أماكن تركز خاماته منطقة وادي فاطمة بطول 80 كم وعرض 30 كم، وفي جبل أدساس- شمال شرق جدة- وجبل راك- شمال شرق مكة- وفي منطقة وادي الصواوين في شمال غرب المملكة.


2- النحاس

(أ) أهميته:

يعد النحاس أقدم المعادن التي استخدمها الإِنسان، وقد استمر لفترة طويلة لا ينافسه أي معدن آخر حتى وقت معرفة الحديد، ولقد أدى اكتشاف الكهرباء إلى زيادة أهميته؛ لكونه أجود المعادن توصيلاً للكهرباء، كما أنه موصل جيد للحرارة ومقاوم للتآكل؛ لذلك يدخل في صناعة: آلات الطهي، والأدوات المنزلية، والذخائر، ويستخدم النحاس كذلك في صنع سبائك متعددة أهمها:

سبيكة (البرونز): وهي من أقدم السبائك المصنوعة من النحاس والقصدير.

سبيكة النحاس الأصفر: وتتكون من النحاس والزنك.

سبيكة (ديور الومين): وتصنع من النحاس والألمنيوم وتمتاز بشدة صلابتها.


(ب) وجوده في الطبيعة: ويوجد النحاس في الطبيعة إما على هيئة عروق على درجة كبيرة من النقاوة، وفي هذه الحالة يسهل استغلاله. وإما أن يوجد بنسب منخفضة في الصخور لا تتجاوز نسبة الفلز فيها 5%، وفي هذه الحالة تكون عملية استخراجه مكلفة جداً إذ يحتاج إلى طاقة كهربائية كبيرة من أجل تركيزه.
(د) أهم الدول الإِسلامية المنتجة للنحاس:

أهم الدول الإِسلامية المنتجة للنحاس: كازاخستان، وموريتانيا، وألبانيا.
(هـ) النحاس في المملكة العربية السعودية:

تنتشر خامات النحاس بنسب مختلفة في مناطق واسعة من الدرع العربي في غرب المملكة. ومن أهم أماكن تواجدها: جبل صاق- شمال شرق مدينة جدة – وجبل سمران- في شمالها- ومنطقة مهد الذهب، والرماية، والعقيق، وفي منطقة نجران في كل من المصانع، وحلاحله، وكتام. وفي الخيقية- جنوب غرب مدينة الرياض- وكذلك في بلدة النقرة- شرق المدينة النبوية.
3- البوكسيت (خام الألمنيوم)

(أ) أهميته:

ترجع أهمية (البوكسيت) إلى أنه الخام الرئيسي الذي يستخرج منه معدن الألمونيوم والذي يتميز بخفة وزنه، وجودة توصيله للحرارة والكهرباء، وقدرته على مقاومة الصدأ، إضافة إلى صلابته، ودخوله في كثير من الصناعات كصناعة الأواني المنزلية، والأثاث، ووسائل النقل ؛ كالسيارات وهياكل الطائرات والسفن.


(ب) استخلاص معدن الألمنيوم من (البوكسيت):

يعد الألمنيوم من أوسع المعادن انتشاراً، ونظراً لصعوبة استخلاصه من خاماته فإن استخدامه لم يتحقق إلا منذ أواخر القرن التاسع عشر.

ويحتاج استخلاص الالمنيوم من البوكسيت إلى طاقة كهربائية عالية. حيث تسحق الخامات الحاوية (للبوكسيت) وتغسل وتجفف ثم تحول إلى (ألومينيا) ثم يحول (الألومينيا) بعد ذلك إلى المنيوم عن طريق أفران كهربائية خاصة.
شكل (24) مناطق إنتاج البوكسيت في العالم


(د) أهم الدول الإِسلامية المنتجة (للبوكسيت):

أهم الدول الإِسلامية المنتجة (للبوكسيت): غينيا والتي تساهم ب14.8% من كمية الانتاج العالمي عام 1994م، وكذلك كازاخستان، وأذريبيجان، وأندونيسيا، وسيراليون، وماليزيا، وتركيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخامات المعدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرسان الظلام :: الدراسة :: ادرس بلا مدرسة-
انتقل الى: