منتديات فرسان الظلام



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح للتقليل من الإصابات الرياضية بين الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RANIA SEKKOUR



عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مُساهمةموضوع: نصائح للتقليل من الإصابات الرياضية بين الأطفال   الأحد مايو 24, 2009 4:57 pm

نصائح للتقليل من الإصابات الرياضية بين الأطفال

يشجع الكثير من الآباء والأمهات أطفالهم على ممارسة الرياضة، أو الانخراط فى التدريب الخاص بلعبة رياضية محددة، مثل كرة القدم، أو رياضة الدفاع عن النفس بمختلف أنواعها.

إلاّ أنّ العديد من أولياء الأمور يغفلون عن توجيه النصائح الهامة، التى تقلل من إمكانية تعرض الطفل لمضاعفات صحية جراء ممارسته تلك الأنشطة، الأمر الذى قد يؤدى إلى إحجام الطفل عن ممارسة الرياضة التى يهواها، بعد أن تتسبب له بإصابات مزعجة.

وفى هذا السياق، يؤكد أطباء من "الأكاديمية الأمريكية للأطفال"، ضرورة تشجيع الطفل على الالتزام بإجراءات السلامة، عند ممارسة الرياضة مهما كان نوعها، وذلك للتقليل من احتمالية وقوعه ضحية للإصابات الرياضية.
وبحسب ما أوضحوا، تتركز إصابات الأطفال عند ممارسة الألعاب الرياضية، فى تأثر الأربطة التى تربط العظام بعضها ببعض، وإصابة الأوتار التى تربط العضلات بالعظام، إذ أنّ نسبة حالات الكسور بين الإصابات الرياضية عند الصغار، لا تتجاوز الخمسة فى المائة.

ومن وجهة نظر هؤلاء المختصين، تُعدّ إصابات الالتواء والتمزق العضلي، من أبرز الحوادث التى تقع بين الأطفال عند ممارسة الرياضة، كما تعتبر المناطق التى تنمو فيها العظام، من أكثر الأماكن تعرضاً للإصابات الرياضية عند الأفراد ممن هم فى طور النمو السريع، لذا فهم ينصحون أولياء الأمور بضرورة مراجعة الطبيب، عندما يشكو الطفل من ألم فوق العظم، سواء اقتصر الأمر على حدوث تورم، أو تطوّر ليمنع الطفل من تحريك هذا الجزء من جسده.

ويقدم الخبراء من الأكاديمية بعض النصائح فى هذا المجال، لتساعد على التقليل من احتمالية تعرض الطفل للإصابات أثناء ممارسة الرياضة، ومنها:

- تشجيع الطفل على ارتداء الملابس الواقية المناسبة، بحسب نوع اللعبة الرياضية التى يمارسها، كالخوذ، والواقيات المختلفة، فهى توفر الدعم والحماية لمختلف مناطق الجسم مثل؛ الرأس، الرقبة، المرفق، الركبة، الذقن، المنكب، وغيرها.

- أداء تمارين التكييف قبل خوض المباريات وأثناء التدريب، والتى تهيئ الجسم للقيام بالحركة بشكل مستمر، ليعمل ذلك على تقوية العضلات.

- القيام بتمارين خاصة لزيادة مرونة الجسم، وذلك قبل بدء المباريات وبعد الانتهاء منها.

- استخدام التقنيات الصحيحة لكل لعبة رياضية، إذ أنّ الملابس الواقية لن تحمى الطفل من عواقب اللجوء إلى السلوكيات الخطرة أثناء التدريب أو خلال المباريات.

- تشجيع الطفل على أخذ قسطٍ من الراحة من وقت إلى آخر.

- حث الطفل على شرب كميات كافية من السوائل، وإيضاح مخاطر اللعب فى الطقس الحار، أو عند زيادة نسبة الرطوبة بشكل كبير، وذلك لمنع إصابته بمضاعفات حرارية قد تكون خطيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح للتقليل من الإصابات الرياضية بين الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرسان الظلام :: الاسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: